الدعم الأكاديمي والمادي
يتم اتخاذ بعض الإجراءات لتحديد احتياجات الطلاب عن طريق:
- المقابلات الشخصية مع الطلاب والموظفين المختصين برعاية الشباب وشئون الطلاب في الكلية.
- استطلاع أراء الطلاب للتعرف على احتياجاتهم.
- عمل جروبات مكونة من الطلاب وعدد من موظفي الرعاية والشؤون وبعض أعضاء هيئة التدريس لدراسة كيفية مواجهة هذه الاحتياجات.
ومن خلال ذلك يتبين أن احتياجات الطلاب تنقسم إلى 4 مجموعات رئيسية:
- احتياجات نفسية.
- احتياجات أكاديمية.
- احتياجات اجتماعية.
- احتياجات مادية.
وبناء على ذلك تم وضع نظام متكامل لتلبية هذه الاحتياجات وتشمل الطلاب المتميزين أو المتعثرين:
الطلاب المتميزين
توجد برامج لدعم الطلاب المتميزين دراسياً وتتمثل في الآتي:
أولاً: الدعم المادي والمعنوي:

- يتم تكريم الطلاب الأوائل على مستوى الفرق الأربعة سنوياً من قبل رئيس الجامعة والسادة النواب ويتم عمل حفل تكريم لهم.
- كذلك يتم تكريم أوائل الثانوية العامة في حفل استقبال الطلاب الجدد كل عام.
يخفض برنامج الترجمة الألمانية 25% من الرسوم الدراسية للطلاب المتفوقين والحاصلين على 95% فأكثر في الثانوية العامة ويستمر التخفيض في حالة استمرار التفوق بخصم 25% من الرسوم الدراسية.
ثانياً: الرعاية العلمية
- يمكن للطالب المتفوق الحصول على الكتب الدراسية مجاناً وذلك بالتنسيق بين رائد الفرقة وأستاذ المادة.
- منح الطالب المتفوق نجمة التميز على استمارة تسجيله.
- يُعطى الطالب المتميز وقتاً أكثر من أستاذ المادة في حالة مراجعة أي موضوع من موضوعات المنهج.
ثالثا: آليات تحديد الطلاب المتميزين
- النتائج الدراسية
- المشاركة والفعالية أثناء المحاضرة.
- المشاركة في الأنشطة الطلابية.
- مساعدة زملائه والعمل بروح الفريق.
- تقديم أي أفكار مبتكرة تساعد على تطوير البرنامج.
الطلاب المتعثرين
يوجد ببرنامج الترجمة الألمانية طريقتان لدعم الطلاب المتعثرين وهما: برنامج الطالب البنيان وبرنامج نعم تستطيع
أولاً: برنامج الطالب البنيان
تم ابتكار هذا البرنامج بصورة مبدئية لمساعدة الطلاب المتعثرين وتمثلت أهم آليات اختيار الطالب البنيان في الآتي:
- أن يكون من المتفوقين علمياً، ولغوياً، والمتميزين خلقاً.
- يتوفر لديه روح العطاء والقدرة على تقديم المساعدات للغير.
- أن يتم تدريبه من خلال ورشة تدريب ينظمها البرنامج
ونجح هذا البرنامج مع مجموعة من الطلاب على سبيل المثال ارتفع تقدير الطالب عبدالرحمن مصطفى بالفرقة الرابعة في بعض المواد من راسب إلى جيد جدا وجيد في هذه المواد ولقد كان في مجموعة الطالب عمر الصاوي الأول على دفعته في العام الدراسي 2019- 2020م وتم تكريمه في حفل التخرج هذا العام.

أولاً: إجراءات لدعم الطلاب المتعثرين
يتبع البرنامج العديد من الإجراءات لدعم الطلاب المتعثرين منها الآتي:
- تسهيل مقابلة الطالب المتعثر دراسياً مع أستاذ المادة المختص وذلك عن طريق تفعيل الساعات المكتبية.
- مساعدة الطلاب المتفوقين لزملائهم تحت إشراف أستاذ المادة وذلك بالتنسيق بين المرشد الطلابي وأستاذ المادة.
- عقد محاضرات إضافية لمساعدتهم لاستيعاب المناهج.
- إعداد قوائم للطلاب المتعثرين دراسياً ومراسلة الأساتذة المسؤولين عن تدريس هذه المقررات للتعاون مع الطلاب لمعرفة أسباب التعثر.
وفي هذا الصدد نذكر على سبيل المثال لا الحصر رسوب عدد كبير من الفرقة الثانية والثالثة في مادة اللغة العربية والحاسب الآلي، وذلك في العام الجامعي 2018-2019م ، فظهرت الحاجة إلى ضرورة تفعيل الفصل الدراسي الصيفي وإلى عمل مجموعات تقوية مجانية للطلاب المتعثرين من قبل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ، ومن هذا المنطلق يتم تفعيل هذا البرنامج في حالة ظهور نتيجة أي امتحان سيئة للفرقة بأكملها.
ثالثا: آليات تحديد الطلاب المتعثرين
- الطالب المتعثر هو الطالب الذي يرسب في أي مقرر دراسي ويتم تحديد ذلك عن طريق نتائج الامتحانات المعلنة في نهاية كل فصل دراسي.
- عن طريق درجات أعمال السنة الخاصة بالمقررات الدراسية المختلفة.
- توفير قاعدة بيانات لحصر أعداد الطلاب المتعثرين دراسياً لدى المرشد الطلابي.
الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
لا يوجد لدينا طلاب ذوي احتياجات خاصة.