مميزات برنامج الترجمة الألمانية

سمات التميز في البرنامج

  • ارتباط البرنامج بسوق العمل الراهن.
  • مقررات متميزة لا تُدرس إلا في هذا البرنامج مثل: مقرر ترجمة نصوص ومصطلحات قانونية من الألمانية وإليها، ومقرر ترجمة وثائق ومستندات من الألمانية وإليها، ومقرر الترجمة الفورية من الألمانية وإليها (تدريب شفوي 1)، ومقرر ترجمة تتبعيه ومنظورة (1)، وتُوفر تلك المقررات ميزة تنافسية لخريج البرنامج مقارنة بنظرائه من البرامج الأخرى.
  • برنامج الترجمة الألمانية بنظام الساعات المعتمدة هو البرنامج الوحيد المتخصص في الترجمة الألمانية في صعيد مصر بداية من بني سويف وحتى أسوان.
  • يخفض برنامج الترجمة الألمانية 25% من الرسوم الدراسية للطلاب المتفوقين والحاصلين على 95% فأكثر في الثانوية العامة ويستمر التخفيض في حالة استمرار التفوق بخصم 25% من الرسوم الدراسية.
  • يتميز أعضاء هيئة التدريس في البرنامج بمساهماتهم الفاعلة في مجال التخصص، كما أن بعضهم أعضاء في مجلس إدارة مركز الجودة بجامعة المنيا وكذلك مراجعين معتمدين لنظم الجودة من الهيئة القومية لضمان الجودة.
  • يمكن لخريج برنامج الترجمة الألمانية الحصول على فرصة عمل مناسبة في الشركات الألمانية العاملة في مصر كشركات الاتصالات (كول سنتر)، وشركات الأدوية، وشركات الترجمة في المجالات المختلفة كالترجمة المقروءة والمسموعة والمرئية، كما يمكنه العمل في الوزارات والمصالح الحكومية كالوزارات والجوازات والمطارات والبنوك. وفي مجال السياحة كالإرشاد السياحي في المتاحف والمعابد وغيرها، كما يمكنه التخصص في الترجمة الفورية لترجمة المؤتمرات والندوات والخطابات، أو مزاولة العمل الحر على المواقع الإلكترونية أو فتح مكاتب متخصصة للترجمة، إضافة إلى ذلك يمكنه السفر إلى إحدى الدول الناطقة بالألمانية للعمل هناك أو الحصول على منحة لاستكمال الدراسة (الماجستير والدكتوراه).

خطة لدعم سمات التميز

بعد جلسة عصف ذهني لأعضاء القسم تم وضع خطة لدعم سمات التميز:

الهدف الأنشطة مؤشرات النجاح تاريخ التنفيذ مسؤلية التنفيذ المتابعة والتقييم التكلفة
دعم مقررات التميز توفير الأجهزة اللازمة لتدريس هذه المقررات الاستعانة بالمتخصصين في المجال للمشاركة في التدريس طالب قادر على الترجمة الفورية أو التتبعية يونيو د. ياسر عاطف  د. وليد أحمد عميد الكلية – رئيس القسم – وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب  
تأهيل الطلاب للحصول على فرص عمل مختلفة ورش عمل في مهارات التواصل والعرض والثقة بالنفس والقيادة واتخاذ القرار والمقابلات الشخصية إقبال الطلاب على ورش العمل تحسن مستوى الطلاب فرص عمل أثناء الإجازة الصيفية ورشة عمل لفرقة دراسية في منتصف الفصل الدراسي د. ياسر عاطف د. وليد أحمد د. أحمد عبدالله عميد الكلية – رئيس القسم – وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب