متطلبات الحصول على الماجستير في المساحة والنظم الجغرافية

متطلبات الحصول على الماجستير في المساحة ونظم المعلومات الجغرافية

للحصول على درجة الماجستير يتطلّب اجتياز السنة التمهيدية بنجاح وبعد ذلك يتقدم الطالب لاستكمال 35 ساعة معتمدة من المقررات الدراسية الملائمة مع المحافظة على المستوى الأكاديمي المقبول بالإضافة إلى عرض ومناقشة أطروحة علميّة تعرض نتائج بحث أصيل مبتكر أو عمل إبداعي يقرر القائمون على البرنامج أنّه يعادل في قيمته ست ساعات معتمدة.
نقل الساعات المعتمدة
يجوز نقل الساعات المعتمدة على مستوى الدراسات العليا والتي درسها الطالب من قبل في جامعة سوهاج ولم يستخدمها للحصول على درجة علمية أخرى في الجامعة أو في غيرها إلى برنامج الماجستير المسجل فيه الطالب بما لا يزيد عن تسع ساعات معتمدة.
أ‌- ينبغي على الطالب أن يبادر بطلب نقل الساعات المعتمدة ويتطلّب ذلك موافقة مدير برنامج الماجستير ووكيل الكلية للدراسات العليا
ب‌- الساعات التي درسها الطالب على مستوى الدراسات العليا في مكان آخر معترف به غير جامعة سوهاج ولا يقل تقديره فيها عن جيد يمكن نقلها.
متطلبات إضافيّة
أ‌- بالتشاور مع عضو هيئة التدريس المختصّ، يحدد مدير برنامج الماجستير ووكيل الكلية للدراسات العليا ما يلزم من متطلبات إضافيّة من كل طالب على حدة وفق مستواه واحتياجاته. ثم تصبح هذه المتطلبات ضرورية لاستكمال شروط الحصول على الدرجة.
ب‌- يجوز للبرنامج أن يستخدم نظام امتحانات على الطالب أن يجتازه على فترات من الدراسة في البرنامج.
ت‌- لا بدّ أن يتم تضمين المتطلبات الإضافية في الخطة الدراسية المعتمدة لكل طالب.
طلب الحصول على الدرجة
أ‌- كل طالب ماجستير عليه أن يعلن عن عزمه استكمال متطلبات البرنامج للحصول على الدرجة في تاريخ محدد من خلال تقديم طلب الحصول على الدرجة العلمية بعد تعبئته. ولأنّ هذا الطلب أو الاستمارة يستخدم في التحقق من استكمال متطلبات الحصول على الدرجة وشهادتها ودخول الطالب في برنامج التخرّج فلا بد من تقديمه إلى مكتب وكيل الكلية الدراسات العليا في موعد أقصاه أربعة أسابيع قبل نهاية الفصل الدراسي المتوقّع تخرّج الطالب فيه.
ب‌- في العادة يكون الطالب مسجلا في ثلاث ساعات معتمدة من مقررات البرنامج في الفصل الدراسي الذي يخطط للتخرج في نهايته.