برنامج الترجمة الألمانية:

قياس رضا الطلاب عن البرنامج

يتم وضع نظام لقياس رضا الطلاب وهو كالتالي:

⇐ أهمية تقييم رضا الطلاب:

  1. معرفة واقع الحال أولاً، بدقة ووضوح يساعد على حصر نقاط القوة والضعف ووضع الإستراتيجيات والخطط للتحسين.
  2. قياس درجة رضا الطلاب يحدد بموضوعية مدى إدراك الطالب لما تقدمه الكلية والبرنامج من خدمات تعليمية وإدارية، مما يفسح المجال لاتخاذ إجراءات تصحيحية لسد الفجوة بين المتوقع من الطلاب وواقع الخدمات الحقيقي.

⇐ آلية قياس رضا الطلاب:

1- عقد الندوات وورش العمل لاستطلاع آرائهم عند إعداد بعض الخدمات التي ستقدم إليهم مثل دليل الطالب، دليل البرنامج، وضع أو تعديل اللائحة الدراسية، نظام الدعم الطلابي.

2- طرح الاستبيانات وتحليليها فيما يخص الخدمات الإدارية والتعليمية التي تُقدم بالفعل ويتمثل ذلك في:

  • تنفيذ الدعم الطلابي.
  • الأنشطة الطلابية.
  • خدمات المكتبة.
  • المقررات الدراسية.
  • الامتحانات.
  • نظام تقديم الالتماسات والتظلمات.
  • الخدمات الإدارية مثل شؤون الطلاب.
  • طرح الاستبيانات بصورة دورية.
  • الاستعانة بنتائج الاستبيانات في أنشطة التطوير.

⇐ أساليب قياس رضا الطلاب:

تتنوع أساليب قياس رضا الطلاب:

  • استبيانات لقياس رضا الطلاب عن المقررات، والامتحانات، وأساليب التعليم والتعلم.
  • استطلاعات للرأي لقياس رضا الطلاب عن سياسات القبول، والإرشاد الطلابي، ومعاملة الأساتذة والإداريين.
  • مقابلات فردية أو جماعية في الأوقات الخاصة بالإرشاد الطلابي ومقرري الفرق الدراسية.

مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع الفيسبوك حيث أن هناك مجموعات رسمية لكل فرقة يتم متابعتها من قبل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لقياس درجة الرضا الطلابي أو الانتقاد لأي مجال من مجالات البرنامج المختلفة